الاعلام وصناعة البطل

مرحلة الأسطورة

في مرحلة الأسطورة من مراحل التغطية الإعلامية لمسيرة الموهوب , يصبح الاهتمام بالبطل أبعد السقف الرياضي , اذ تتسع مساحة التغطية جغرافيا , فيأخذ تأخذ الأسطورة بعدا إقليميا وعالميا , وكذلك على صعيد الأفكار والقضايا التي تطرح على لسان البطل او المهمات التي يكلف بها  .

تتشكل صورة البطل في مرحلة الأسطورة عبر مجموعة من التفاصيل التي تتجمع لتغدو الأسطورة الرياضية اكبر من اطارها الرياضي , فتحلق في سماء العالمية او الإنسانية لاسيما بعد وفاة البطل , اذ تبقى ذكراه صورة تتجدد وتتضخم مع السنين حتى قد يكتسب صفة او مجموعة صفات جديدة لم تكن في البطل يوم كان حيا فضلا عن يوم كان بطلا في الميدان ..

وعلى الرغم من ان الاساطير الرياضية ظهرت منذ وقت مبكر جداً في تاريخ الانسانية , إلا ان العقود الاخيرة شهدت غزارة و إتقاناً في هذا الانتاج وذلك بالاستفادة من تسارع حركة التطور التكنولوجي حيث تحقق المزج بين الثورات الثلاث ( المعلومات , الاتصال , الحاسبات ) اى ما يعرف بالتقنية الرقمية Digital Technology  . فضلاً عن التطور الذي حدث في عالم الرياضة , المنشآت , الرياضات  أو الالعاب , والتقنيات , والوظائف .

أما ابرز العلامات –   أن قدرة العلامات اللغوية كي تكون ذات معنى إنما يعتمد على وجودها في سياق إجتماعي , وعلى إستعمالها في ذلك السياق على نحو مقبول ومتوافق عليه –   التي تساق الاساطير الرياضية  بدلالاتها وايحاءاتها فهي :

  • ان الاساطير القديمة جمعت بين البطولة ((الدنيوية )) في منازلات المصارعة او غيرها من ضروب الرياضة  وبين المقدس والعلاقة بالآلهة .
  • إقامة المهرجانات أو الدورات الرياضية , وما يرافقها من نشاطات غير رياضية لتنتج أساطير تبقى خالدة في الذاكرة تتداولها وسائل الاعلام على وفق كل عصر , من الشفاهي الى الوسائط المتعددة , بدأت بالالعاب الجلجامشية ثم الالعاب الاولمبية القديمة , ثم الالعاب الاولمبية الحديثة , ودورات اخرى , ابرزها على الاطلاق بطولة كاس العالم بكرة القدم حيث تقام في أجواء احتفالية تنتج أساطير رياضية تعكسها مرايا رياضية ( في الملاعب ) وغير رياضية في الجوانب الثقافية والاجتماعية والانسانية .

جـ – مهرجانات توزيع الجوائز السنوية على الرياضيين الأفضل , على مستوى العالم  او القارات او على المستوى المحلي  , مثل جائزة أحسن لاعب , وجائزة الحذاء الذهبي , والقفاز الذهبي , في لعبة كرة القدم وجوائز اخرى في غير كرة القدم .

د- عقد المؤتمرات الانتخابية ( الدولية والمحلية ) وما يسبقها من معارك تزدحم بالعلامات اللغوية والصورية .

هـ – المال , يشكل علامة بارزة من علامات الاساطير الرياضية , فهو يرد بأكثر من  صيغة , عقود الاحتراف , ثروات اللاعبين , الرشى المدفوعة , الارباح التي تجنى من تنظيم البطولات , ايرادات الاندية من تجارتها الرياضية في الملابس والتذكارات وغيرها, تجارة النجوم في غير الرياضة .

و- المرأة , وتأخذ صوراً شتى , فهي المرأة الرياضية لاعبة تارة وأنثى تارة اخرى , وأيضاً هي صديقة اللاعب , أو زوجته , أو خطيبته , أو من أقربائه , او المرأة غير الرياضية التي لها علاقة بعالم الرياضة .

ز – الفضيحة , قد تكون فضيحة مالية , أو فضيحة جنسية , أو فضيحة فنية رياضية مثل التلاعب بالنتائج , أو فضيحة الخسارة الثقيلة في المباراة , وغيرها .

ح – الخيال , خلال القرن العشرين أصبحت هناك اشارات كثيرة متواترة حول انواع من الخيال , فكل جانب من جوانب الحياة وكل نوع من انواع الادب والفن والفكر – والرياضة – يمكن أن يكون متسماً بخيال خاص , وفي الرياضة يتجلى أكثر من صنف من أصناف الخيال , فهناك الخيال الاسطوري الذي يذهب الى ما وراء السطح الظاهر للأشياء ويدخل الى اعماق الخبرة الوجودية الانسانية , وفيها أيضاً , الخيال العددي , وذلك بالتركيز على أحصائيات في كل صغيرة وكبيرة , وفي إضفاء معانٍ خاصة على ارقام اللاعبين بدلالات اسطورية راسخة في الكثير من الثقافات , وفي مجال الخيال العاب الفيديو ,وألعاب الدمى التي تستنسخ على هيئات اللاعبين وغيرها من الألعاب الالكترونية التي خصص لها مؤتمر خاص من قبل الاكاديمية الأولمبية الدولية في تموز عام 2022.

ط – الانسانية , مشاركة النجوم والاندية والمؤسسات الرياضية في نشاطات إنسانية حول الطفولة , أو اللاجئين ,او التبرع بالدم , أو غيرها .

ي – السياسة , ربط الرياضة بالسياسة , إما علاقة الرياضي بالسياسة أو السياسي بالرياضة , أو جعل المناسبات الرياضية أعياد وطنية ومناسبات للاحتفالات الشعبية . او التظاهر ضد بعض الخطوات الرياضية لاسيما تنظيم البطولات لاسيما في البلدان التي تعاني ماليا .

ك – قضايا مثيرة , ربط الحدث او النجم الرياضي بقضايا مثيرة للجدل عالمياً , مثل قضية الشباب والارهاب , أو المثلية (الشذوذ) , وجعل الرياضة جزءا فاعلا في هذه القضايا , ومنها العنصرية والعرقية والطائفية , وما يدور حول الاديان …

ل- القدوة , كما في الاساطير القديمة , يقدم النجوم في الرياضة على إنهم قدوات على الرغم من ان بعض النصوص الاعلامية تتناول  سلبيات ترافق مسيرة النجم ولكن هذا لا يثلب كثيرا في نجوميته في اطار السياق العام , كما حدث قبل الاف السنين  مع جلجامش قبل ان يبدأ رحلته .

م – المشاهير , تربط النصوص الاعلامية بين مشاهير الرياضة , ومشاهير الفن والادب وعروض الازياء , مثل نجم برشلونه بيكيه والمغنية شاكيرا , ومنافسه رونالدو في ريال مدريد مع إيرينا شايك ممثلة وعارضة أزياء ونصوص اخرى .

 ن – الاستمرار , استمرار الاسطورة الرياضية , أي متابعة النجم الذي صنع منه اسطورة حتى بعد أن يغادر الملاعب , بل حتى وفاته , كما حصل مع اسطورة الكرة الهولندية يوهان كرويف الذي توفي في اذار 2016 , فكان هو العلامة الأكبر في مباريات نادي برشلونة لأسابيع تلت الوفاة .

ص – الالقاب التي تطلق على الاندية والنجوم والمنتخبات, لاسيما تلك التي تذكر بحكايات الحيوان , فهناك الثعلب والبرغوث للنجوم ومن الاندية , الذئاب , والخفافيش ,والصقور ,ومن المنتخبات , الاسود , والنسور .

Tags: No tags

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *