مع انطلاق أولمبياد باريس الاكاديمية الأولمبية العراقية تصدر كتاب الرياضي في المجتمع

تزامنا مع انطلاق اولمبياد باريس الجمعة المقبل السادس والعشرين من تموز الجاري أصدرت الاكاديمية الأولمبية العراقية كتاب ” الرياضي في المجتمع .. تجارب عالمية ” تقديم وتحرير الدكتور هادي العيثاوي والكتاب محاضرات ترجمة هنادي محمد ومراجعة رسل الصباح وجاء في تقديم الكتاب ”  كتاب جديد تضعه الاكاديمية الأولمبية العراقية بين ايدي القراء وفي متناولهم ورقيا وألكترونيا يبحث في موضوع غاية في الأهمية، وهو محاضرات مترجمة عن الإنكليزية والفرنسية حول فكرة ” الرياضي في المجتمع ” وموضوع متخصص هو ” “الرياضيون الأولمبيون يساهمون في تعزيز الحركة الأولمبية ” وقد القيت هذه المحاضرات في التجمع السابع عشر الذي اقامته الاكاديمية الأولمبية الدولية في أثينا للاكاديميات الأولمبية الوطنية في مايو 2024 ومثل الاكاديمية الأولمبية العراقية في التجمع السيدة هنادي محمد التي قامت بترجمة المحاضرات بدقة وسرعة تشكر عليهما من اجل تقديمها للقارئ الرياضي وغير الرياضي أيضا لان هذه المحاضرات تتناول حياة الرياضي ورحلته من البداية حتى التقاعد بكل ما تنطوي عليه من حقوق وواجبات.
ولا شك ان هذه الحياة تجري وسط مجتمع يتفاعل معه الرياضي ويتفاعل هو أيضا بكل شرائحه مع الرياضي مما يعكس أهمية التجارب التي لخصتها هذه المحاضرات والتي أعدت والقيت من قبل خبراء مسؤولين في الحركة الأولمبية الدولية ومنهم ابطال حصدوا الاوسمة مما يزيد من غنى التجربة وموضوعية وفائدة المحاضرة.
لقد استطاع الرياضيون ان يحققوا في العقود الأخيرة مكاسب مهمة على صعيد نيل حقوقهم وأصبحت لهم كلمة مسموعة في القرار الأولمبي الدولي وهذا ما تتناوله تاريخا وحاضرا اكثر من محاضرة مما يجعل هذه المحاضرات مهمة جدا للرياضي العراقي والعربي وكذلك للمسؤول الأولمبي اذ ما زال هذا الموضوع بعيدا الى حد ما عن دائرة الاهتمام الأولمبي العربية..
ان نظرة سريعة على عناوين المحاضرات تعكس عمق الأفكار التي جرى دراستها والتجارب التي تم عرضها واستخلاص النتائج العملية منها التي تحقق للرياضيين ما يصبون اليه من اهداف عبر رحلتهم من البدايات ثم التنافس وبعدها التقاعد ميدانيا من غير الانقطاع عن الحياة الرياضية بالمعنى الكبير حيث يصبح الرياضي البطل سفيرا وقدوة.
انه كتاب جديد يضاف الى سلسلة الكتب التي صدرت عن الاكاديمية الأولمبية العراقية في مواضيع شتى تتناول الحياة الرياضية من زاوية ثقافية اجتماعية معاصرة، وفي هذا السياق ننوه بكتاب الاكاديمية الذي صدر قبل عامين وكان الأول من نوعه في العربية وهو ” ” الاستراتيجيات الرقمية لتعزيز القيم الأولمبية “.
ولن نبالغ اذا وصفنا كتابنا هذا بالمرشد الناصح المعزز للقيم الأولمبية لانه يحدد حقوق الرياضيين وواجباتهم او مسؤولياتهم وقد حرصت الاكاديمية الأولمبية العراقية على سرعة إنجازه وتقديمه للقراء لا سيما اهل الاختصاص والمسؤولين الرياضيين لما ينطوي عليه من فوائد جمة.
شكرا..للسيد رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية الدكتور عقيل مفتن وللامين العام للجنة الأولمبية السيد هيثم عبدالحميد ولاعضاء المكتب التنفيذي والأمين المالي والاداريين الذين سارعوا بدعم جهود اصدار الكتاب..كمااشكر زملائي في الاكاديمية الأولمبية العراقية وهو شكر موصول للاكاديمية الأولمبية الدولية وللسيدات والسادة الذين اعدوا المحاضرات وقدموها خدمة للحركة الأولمبية.. كما اشكر السيدة رسل الصباح التي قامت بجهود مميزة مهنيا في المراجعة والتدقيق .

Tags: No tags

Comments are closed.