رائدات في الرياضة العراقية(خولة رشيد مقصود)

خولة رشيد مقصود

مارست الرياضة منذ صغرها في الابتدائية وكانت تمارس  الرياضة على سطح المدرسة لعدم  وجود ساحات كبيرة وقتها , وفي الاعدادية كانت من ضمن فرق المدرسة في سباقات السلة والطائرة حيث كانت تشارك في بطولات تجري بين فرق مدراس الكرخ والرصافة , وكانت دائما من اللاعبات المتميزات  ونظرا لرغبتها الشديدة للاستمرار بنشاطها الرياضي  التحقت بكلية البنات قسم التربية الرياضية بالرغم من معدلها كان يتيح لها فرصة للتقديم لغيرها من الكليات.. وعندها بدأت مسيرتها الرياضية لأربع سنوات فقد اشتركت في بطولات الكلية والجامعة منها بطولات في  كرة السلة والطائرة والطاولة والريشة الطائرة والعاب القوى وكانت دائما تحصل على  المراكز االمتقدمة ومن ضمنها سباقات القفز العالي حيث حصلت على المركز الاول في سباقات الجامعة (جامعة بغداد) وكذلك في رمي القرص والموانع …

وبعد تخرجها من الجامعة رغم تعيينها هي وزميلتها ماجدة المعمارمعيدتين  في الجامعة الا انها  واصلت نشاطها الرياضي   .

زارت مع منتخبات الجامعة  عدة دول لأجراء مباريات , وكانت النتائج مشرفة جدا . ثم كانت احدى لاعبات المنتخب الوطني للكرة الطائرة وقد تالقت في مباراة ضد المنتخب   السوري سنة 1969  .

كذلك شاركت في سباقات الاندية العراقية للنساء ضمن فريق نادي الفتاة الرياضي وخاضت الكثير من المباريات في المحافظات .

تدربت على يد المدرب الروسي (اوكناي ) واستفادوت منه الكثير , وحصلت على كتب شكر وتقدير كثيرة لدورها الفاعل في تنشيط الرياضة الجامعية .

استمر نشاطها في كلية العلوم لحين احالتها على التقاعد سنة 1997 , وذلك بعد مسيرة رياضية مميزة  بما قدمته  في مجالات اللعب والتدريب والتدريس  متحدية الظروف الاجتماعية الصعبة وقتها حيث كان المجتمع يعارض مشاركة المرأة في السباقات الرياضية .

تتسلم الكأس من رئيس اللجنة الاولمية الوطنية العراقية إسماعيل رزوقي

تتسلم الكأس من رئيس الجمهورية عبدالرحمن محمد عارف

Tags: No tags

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *