رائدات في الرياضة العراقية(باسمة بهنام)

باسمة بهنام

بدأت مسيرتها الرياضية عام 1954 عندما كان عمرها اربع سنوات بفعاليتي السباحة والباليه, حيث كان معلمها ومدربها  والدها  الاستاذ بهنام باسيليوس في مسبح العلوية / بغداد كونه في ذلك الوقت كان مدير المسبح ولقد برعت بهذه اللعبة كثيرا , كما علمها  السباحة الاولمبية الصحيحة بكل انواعها . وكذلك القفز في الماء بأستعمال القفازة ,  والمهارة الثانية الباليه في معهد بباب الشرقي وكانت مدربتها  روسية الاصل وبقيت معها سنتين كانت تتدرب بمعدل 3 ايام في الاسبوع وذلك مما ساعد على بناء جسمها  والحفاظ على رشاقتها وكان كل ذلك تحضير لرياضة الجمناستك بكل انواعه .

ولقد ساهمت في عام 1959 وكان عمرها 9 سنوات  بعرض على مسرح ثانوية الكاظمية وقدمت رقصة الباليه على موسيقى الدانوب الازرق وقد نال اعجاب الحاضرين وكانت ضمن فريق  تربية الكرخ .

اما بدايتها في الالعاب المنظمة كرة السلة والطائرة والريشة فكانت في ثانوية الحكمة في مدينة  العطيفية  ولقد شاركت في بطولة التربيات وعلى ملعب الشعب  28/ 3/ 1967بفعالية 100 م و200م و100 موانع…وكانت معها من اللاعبات هاجر عبد الجبار.

 تخرجت من الثانوية وقبلت بكلية اللغات عام 1968 ولكن كانت تتمنى الدراسة في كلية البنات / قسم التربية الرياضية وهذا ما قالته للوالد حين ذاك وعندما فتح القبول للبطلات  في الكلية قدمت ونجحت وكان ترتيبها الثانية  وكان القبول فقط 3 بطلات هي وامال عبد الامير  وتونس مكي وكان عدد طالبات الصف 20 طالبة ومن البطلات اللائي كن  معها في ذلك الوقت بشرى علي رشدي سلة/ طائرة , امال عبد الامير  / طائرة , وسيله محمد /  سلة / طائرة / كرة يد ,  وتونس مكي / سلة / طائرة / يد / ساحة وميدان  ,سميرة حمزة / طائرة , نضال مهدي / طائرة / سلة  , سهيله عارف / سلة / يد  وعواطف  / ساحة وميدان  / الوثب العريض  , نزهت / طائرة .

مارست باسمة بهنام العاب  الكرة الطائرة والسلة واليد والجمناستك حديث و الساحة والميدان  وكرة  الريشة  ومن الرائدات اللائي  كن  متقدمات عليها بمراحل الدراسة  سهاد السامرائي شقيقة الرياضي المعروف في عالم العاب القوى عباس  السامرائي,  تلعب  ساحة وميدان . رمح , قرص ,   ثقل . كرة طائرة ,    نضال عبد الرحمن  سلة . طائرة . يد . ساحة وميدان .100 م 200م . بريد ,و منى جواد لعبت  ساحة وميدان 100م موانع . طائرة .سلة وفي فريق الجمناستك الحديث وكانت المدربة اجنبية و مساعد المدرب  صائب العبيدي اما اول فريق جمناستك نسوي فقد تشكل عام 1970 كانت فيه اللاعبات  حنان . هناء  . عايدة علي , سهام اسكندر . بشرى مهدي .

وفي الكرة الطائرة كانت مدربتهم من  جيكوسلفاكيا  وهي  مس داشا  مع المدرسة ناهضة الجبوري .

وفي كرة السلة كانت المدربة نفسها مس داشا وفي العاب الساحة والميدان كانت مدربتهم مس فرابيل ويساعدها الاستاذ على السامرائي ,اما مدربهم في العاب الساحة والميدان كان الوالد بهنام   باسيلوس ويساعده الاستاذ الدكتور محمد رضا والدكتور اثير صبري / في فعالية القفز العالي الفوسبوري . وهي اول لاعبة تقفز هذه القفزة مع الاستاذ اثير صبري في مهرجان الكلية المقام في بعقوبة 1970 _ 1971اذ قدما   ثنائي العرض وقفزت 1,32م . وفي عام 1970 في ملعب الشعب شاركت في بطولة الجمهورية لالعاب القوى المفتوحة ,  لعبت 100م  200م و100م موانع 4 × 100 بريد رمي قرص . و رقم قياسي  كان مسجل باسم سهاد السامرائي والقفز العالي وحصلت على 5 ارقام قياسية في هذا المهرجان وبطلة الساحة مع اللاعب طالب فيصل .

عام 1970 زار العراق  فريق جامعة الكويت للعب  في بغداد طائرة . سلة .يد . ساحة وميدان  ولقد فازت مع الفرق العراقية  في كل الفعاليات وبعد شهرين ذهب إلى الكويت منتخب جامعة بغداد رجال ونساء ولعبوا هناك بنفس الألعاب وفازوا عليهم رجال ونساء وعندما عادوا قدمها الأستاذ مؤيد ألبدري في برنامج الرياضة في أسبوع وكان معها اللاعب علي الخطيب وراجحة مصطفى ومحمود السعدي وفي المرة الثانية التي ضيفها  البرنامج  عرض عليها المخرج إذا كانت مستعدة  لمساعدة الأستاذ مؤيد ألبدري في تقديم البرنامج ولكنها اعتذرت لانشغالها بالتدريب يوميا في لعبة  العاب القوى  وثلاثةأيام  كرة سلة وثلاثة أيام كرة طائرة  إما الجمناستك فكان يوميا قبل الذهاب لتدريب الساحة والميدان .

وفي الصيف كانت تخصص أربعة أيام للسباحة متنقلة بين مسبح مركز شباب الاعظمية ونادي الاقتصاديين ومسبح العلوية  وبعدها أصبحت مشرفة سباحة في نادي الاقتصاديين لمدة ثلاث سنوات  وعند تخرجها بدرجة امتياز وكان ترتيبها الثاني  بعد يحيى النقيب  وسميت دورتهم بدورة الصمود ويومذاك   أوقفت التعيينات إلى إشعار أخر وبما إنها من الأوائل فقد عينت في معهد الإدارة التابع إلى مؤسسة المعاهد الفنية الذي أسس لاول مرة عام  1972 وبقيت تلعب ضمن منتخب جامعة بغداد كرة طائرة .سلة. سباحة . يد  ساحة وميدان فضلا  عن التدريب في نفس السنة اوفدت  إلى ألمانيا الديمقراطية من قبل وزارة الشباب لحضور المهرجان العالمي للشباب المقام في برلين / المانيا 1972 ضمن الوفد الكبير الذي شمل الرياضة والفنون والسياسة وشاركت ضمن فعالية وردر وحازت على جائزة تقديرية وكانت بطلة الفعالية لأنها مزجت بين الجمناستك الحديث والباليه بعدها في العام 1974 عينت في كلية العلوم  بغداد 1974- 1975 بعدها كلية الطب البيطري ليقرر أول مرة في العراق تطبيق درس الرياضة للصفوف الأولى في الكليات ,  واختيرت أربع كليات للمباشرة بهذه التجربة هي  الطب البيطري ,الآداب ,التربية ,الإدارة والاقتصاد  وبقيت عاما واحدا  1975 – 1976 .

تم نقلها إلى كلية الطب بغداد لان درس التربية الرياضية طبق هناك عام 1976 إلى 1979 حيث سافرت إلى أمريكا للدراسة العليا  في اختصاص الاكتسيولوجي ( تعلم حركي .بايوميكانيك . تحليل حركي ) .

وفي الولايات المتحدة الامريكية عملت في التدريس لمدة أربع سنوات في المدارس الحكومية في سان دياكو  / كاليفورنيا ..حول مسيرتها  الحافلة بالنشاط والتألق كتبت عنها الكثير من الصحف المقالات والمقابلات والصور وحصلت على الكثير من  كتب الشكر .

وكانت باسمة بهنام أيضا:

1- عضو نادي الاعظمية الرياضي وأمينة الصندوق إذ كانت من مؤسسي الحركة النسوية  في النادي وكانت نتائجه مميزة  وينافس بقية الأندية على المراكز المتقدمة

2- عضو اتحاد الساحة والميدان فرع بغداد أمينة الصندوق مع العميد الطيار محمد عبد لله وعبد الرزاق وعباس يوسف

3- مدربة منتخب العراق ساحة وميدان للنساء المشارك بدورة بانكوك 1979 وكانت اللاعبات هن إيمان نوري وشعوب قحطان وإيمان صبيح ودينا سعدون وكوثر نعمة وأخريات وكانت مورين يوسف مساعد مدرب وفي أخر لحظة قبل سفر المنتخب تم تغيير اسمها واسم مورين و وضع اسم البطلة سلمى الجبوري من قبل اتحاد الساحة والميدان المركزيبدلا عنها !

Tags: No tags

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *