رائدات في الرياضة العراقية(افتخار السامرائي)

أفتخار ألسامرائى

لاعبة جمناستك وكرة طاولة في المدرسة الابتدائية والمتوسطة والاعدادية في محافظة كربلاء

في عام 1974 تم قبولها في كلية التربية الرياضية ، اذ تم اختيارها ضمن فريق الكلية والجامعة للجمناستك الايقاعي والذي كان يمثل المنتخب الوطني باشراف د.آسيا كاظم  وشاركت في عروض لسلاسل فردية وفرقية بدون ادوات وبالطوق والكرات والاشرطة والشواخص في مناسبات عديدة داخل الكلية وخارجها وبحضور فرق رياضية عربية واجنبية.

عام 1976 كانت احدى عضوات اول فريق تشكل في جامعة  بغداد ومن ثم نادي الطلبة  للفروسية و شاركت في عدة مسابقات داخلية  باشراف د. مصطفى الشهرستاني.

بعد بطولة الرماية  عام 1977 تم اختيارها في  فريق الجامعة ومن ثم نادي الطلبة ليمثل المنتخب الوطني مع كل من منال عبود، يمامة شنون، شذى عبد الله، زيدون مبارك، هيثم كامل، واخرون. 

 شاركت في العديد من البطولات واللقاءات الدولية ومثلت المنتخب الوطني في الاسلحة الهوائية وحصلت على المركز الاول في فعالية المسدس الهوائي واحرز فريق نادي الطلبة المركز الثاني في بطولة العراق للرماية عام 1987.  كما شاركت في عدد من الدورات التدريبية والتحكيمية في الرماية والسباحة ودورة التضامن الاولمبي.

 تخرجت في كلية التربية الرياضية عام 1978 وتعينت مدربة العاب فيها فكانت اول من ادخل ودرس مواد الرماية والفروسية للطلاب والطالبات والسباحة للطالبات، بعد ان كانت مقتصرة على الطلاب فقط، ضمن منهاج المرحلة الاولى.

عملت في اتحاد الرماية العراقي عام 1978-1980 ، نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي المعوقين الرياضي  عام 1983 -1989.   كما عملت في  اتحاد السباحة العراقي 1982-1989 وعضو المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الوطنية العراقية.

اكملت دراستها في التربية الرياضية  وحصلت على الماجستير من بغداد للدورة الثانية 1984 وعلى الدكتوراه للدورة الاولى 1992 .

Tags: No tags

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *